نصائح

ألم المرارة

ألم المرارة | Gallbladder Pain يمكن أن تسبب نوبة المرارة ألمًا مفاجئًا وشديدًا. إذا تم تشخيصك بحصوات المرارة، فقد تقلق بشأن حدوث ذلك لك. لكن العثور على حصوة في المرارة في فحص الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب لا يعني أنك بحاجة إلى العلاج.

ماذا تفعل المرارة؟

المرارة هي كيس لتخزين العصارة الصفراوية، وهي سائل يساعد على الهضم. يقوم الكبد بإنتاج العصارة الصفراوية بشكل مستمر، والتي يتم تخزينها في المرارة حتى تناول الطعام، عندما تتناول الطعام، تفرز المعدة هرمونًا يتسبب في انقباض العضلات المحيطة بالمرارة وإطلاق العصارة الصفراوية.

تساعد الصفراء على تكسير الدهون أثناء عملية الهضم، وهي تتكون من عدة مواد، بما في ذلك الكوليسترول وأملاح الصفراء والماء. يمكن لبعض هذه المواد، مثل الكوليسترول، أن تتجمع معًا وتشكل حصوات في المرارة تتراوح في الحجم من حبة رمل إلى كرة جولف. يعاني ما يصل إلى 15٪ من الناس من حصوات في المرارة، لكن معظمهم لا يشكلون مشكلة أبدًا.

أعراض نوبة ألم المرارة

عندما تلتصق حصوات المرارة أثناء انتقالها عبر القناة (الأنبوب) إلى المعدة، فإنها تسد تدفق الصفراء، مما يتسبب في تشنج المرارة. يؤدي هذا عادةً إلى ألم حاد، مثل التعرض لقطع بسكين، تحت القفص الصدري في الجانب الأيمن العلوي أو منتصف البطن. يمكن أن يكون الألم شديدًا لدرجة أنه يخطف أنفاسك. يقول إيفرون، قد تخطئ في اعتباره نوبة قلبية.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لنوبة المرارة ما يلي:

  • الألم الذي يستمر لعدة ساعات
  • ألم في البطن بعد الأكل
  • الغثيان أو القيء
  • حمى أو قشعريرة
  • كرسي ذو لون فاتح
  • البول ذو اللون البني
  • اصفرار الجلد أو بياض العين

اطلب رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني من بعض هذه الأعراض.

كم تستمر نوبة ألم المرارة؟ | Gallbladder Pain

يمكن أن تسبب نوبة المرارة ألمًا مفاجئًا وشديدًا. إذا تم تشخيصك بحصوات المرارة، فقد تقلق بشأن حدوث ذلك لك. لكن العثور على حصوة في المرارة في فحص الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب لا يعني أنك بحاجة إلى العلاج.

تستمر النوبات عادة لعدة ساعات. ولا يمكن فعل أي شيء لإيقاف النوبة أثناء حدوثها. وعادة ما يخف الألم بمجرد خروج حصوة المرارة.

يقول إيفرون: “غالبًا ما تكون نوبات المرارة مؤلمة للغاية لدرجة أن الناس ينتهي بهم الأمر في غرفة الطوارئ، وهذا أمر جيد لأنه من المهم إجراء التقييم عندما تشعر بألم شديد. العديد من الحالات الخطيرة، مثل النوبات القلبية وثقوب القرحة والتهاب الزائدة الدودية، لها أعراض مماثلة لحصوات المرارة ويجب استبعادها. أيضًا، في بعض الأحيان لا تختفي حصوات المرارة من تلقاء نفسها ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل عدوى المرارة أو التهاب البنكرياس”.

كيف يمكن الوقاية من مشاكل المرارة؟

تزداد احتمالية تكوّن حصوات المرارة في حالة وجود فائض من الكوليسترول في الصفراء. لذا، فإن أفضل طريقة لمنع تراكم حصوات المرارة هي تقليل تناول الأطعمة الدهنية. الأنظمة الغذائية الموصى بها لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، مثل النظام الغذائي المتوسطي ، مفيدة إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة.

ما هو العلاج المتوفر لحصوات المرارة؟

يمكن أن يخفف الدواء من آلام حصوة المرارة. قد يصف لك طبيبك أيضًا المضادات الحيوية إذا كانت المرارة أو الأعضاء المحيطة بها مصابة ( التهاب المرارة ). 

إذا كانت نوبات المرارة مشكلة متكررة، فإن أفضل طريقة هي إزالة المرارة. يقول إيفرون: “نحن لا نزيل الحصوات الفردية لأن الحصوات الجديدة تتشكل ببساطة”. “إذا كانت المرارة مسدودة بشكل مزمن بالحجارة، فهي لا تعمل كجزء صحي من الجهاز الهضمي على أي حال – إنها تسبب مشاكل فقط.” غالبًا ما يتم إجراء

جراحة إزالة المرارة ( استئصال المرارة ) بالمنظار. أثناء هذا الإجراء الأقل توغلاً، يتم إدخال كاميرا صغيرة في أحد الشقوق العديدة بحجم ثقب المفتاح لتوجيه الجراح في عملية الإزالة. تشمل فوائد الجراحة بالمنظار الحاجة الأقل إلى مسكنات الألم والتعافي بشكل أسرع.

هل يمكن هضم الطعام دون وجود المرارة؟

لا يزال بإمكانك هضم الطعام، بما في ذلك الدهون، بعد إزالة المرارة. سيستمر الكبد في إنتاج الصفراء. بدلاً من تخزينها في المرارة حتى تتناول وجبة، يتم إطلاق الصفراء مباشرة في الأمعاء أثناء تصنيعها. لا داعي للقلق بشأن اتباع نظام غذائي صارم – فقط تناول طعامًا صحيًا. 

يقول إيفرون: “سيصاب بعض الأشخاص بقليل من الإسهال في فترة ما بعد الجراحة، لكن هذا يستقر عادةً بعد حوالي شهر. يتكيف الجسم ويمكنك العمل بشكل جيد”.

إذا كنت تعاني من حصوات المرارة المصحوبة بأعراض، فهناك عدد من خيارات العلاج المختلفة المتاحة. سيعتمد مسار العلاج الدقيق على الأعراض وخصائص حصوات المرارة التي تعاني منها. الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض ومنع حدوث المضاعفات. يشمل علاج حصوات المرارة ما يلي:

  • دواء
  • جراحة
  • تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة من خارج الجسم
  • العلاج عن طريق الجلد
  • دعامة المرارة بالمنظار
  • علاج مضاعفات حصوات المرارة

علاج مرض حصوة المرارة: الأدوية

تتوفر العديد من الأدوية لعلاج حصوات المرارة المصحوبة بأعراض، وهي مصممة لـ:

  • التدخل في تطور حصوات المرارة في المرارة
  • إذابة الحجارة

لا تفيد هذه الأدوية إلا في حالة المرضى الذين يعانون من حصوات كوليسترول صغيرة غير متكلسة والذين تعمل المرارة لديهم بشكل طبيعي. يستغرق العلاج ما لا يقل عن ستة إلى اثني عشر شهرًا. وهناك احتمال أن تتكرر حصوات المرارة في غضون خمس سنوات.

علاج مرض حصوات المرارة: الجراحة

استئصال المرارة هو عملية جراحية لإزالة المرارة. وهو الخيار العلاجي الوحيد لعلاج حصوات المرارة المصحوبة بأعراض. ​​استئصال المرارة بالمنظار هو الإجراء الأكثر شيوعًا بدلاً من الإجراء التقليدي المفتوح. أثناء استئصال المرارة بالمنظار، يقوم الجراح بما يلي:

  • يُجري بضع شقوق صغيرة في البطن بدلاً من شقوق كبيرة واحدة
  • يقوم بإدخال كاميرا فيديو مصغرة وأدوات تنظير البطن في الشق
  • إزالة المرارة وإغلاق الجروح بالغرز

تتضمن مزايا إجراء عملية تنظير البطن ما يلي:

  • ألم أقل
  • إقامة أقصر في المستشفى
  • العودة السريعة إلى الأنشطة الطبيعية

في بعض الأحيان، يبدأ الجراح الإجراء باستخدام طريقة تنظير البطن ثم ينتقل إلى طريقة مفتوحة بسبب الندبات أو العدوى أو المضاعفات الأخرى. بغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها طبيبك، فهو أو هي يضع في اعتباره أفضل نتيجة ممكنة لك.

علاج مرض حصوات المرارة: تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة من خارج الجسم

تفتيت حصوات المرارة بموجات صادمة من خارج الجسم (ESWL) هو بديل غير جراحي لإدارة حصوات المرارة. يمكنك تلقي هذا العلاج طالما أن المرارة تعمل بشكل طبيعي وحصواتك صغيرة.

لا تحتاج إلى تخدير لإجراء عملية تفتيت حصوات المرارة بالموجات الصادمة، ويمكن إجراء العملية كمريض خارجي. تستخدم هذه الطريقة موجات صوتية عالية الطاقة لإنتاج موجات صادمة. تكون موجات الصدمة قوية بما يكفي لتفتيت حصوات المرارة وتفتيتها.

قد يكون المرضى الذين لا يستطيعون الخضوع للجراحة مرشحين جيدين لاستخدام تقنية تفتيت الموجات الصادمة من خارج الجسم.

علاج مرض حصوات المرارة: العلاج عن طريق الجلد

في بعض المرضى المعرضين لخطر كبير، قد تكون الجراحة خطيرة للغاية. قد يتم استخدام نهج العلاج عن طريق الجلد. أثناء هذا الإجراء، يفتح طبيبك المرارة ويوسع القناة ويزيل أي حصوات في المرارة باستخدام جهاز يسمى منظار المرارة.

هناك طريقة أخرى يتم إجراؤها عن طريق الجلد تسمى العلاج بالذوبان التلامسي. أثناء هذا الإجراء، يتم إدخال قسطرة إلى المرارة، ويتم حقن مذيب مباشرة في المرارة. يعمل المذيب على إذابة حصوات الكوليسترول.

علاج مرض المرارة: دعامة المرارة بالمنظار

تعتبر دعامة المرارة بالمنظار طريقة أخرى غير جراحية لعلاج حصوات المرارة. وهي مفيدة في علاج المرضى المعرضين لمخاطر عالية والذين لا يمكنهم الخضوع للجراحة، عادةً بسبب مرض. أثناء هذا الإجراء، يقوم طبيبك بإجراء ERCP وإدخال دعامة من المرارة إلى الاثني عشر. تعمل الدعامة على تخفيف أعراض ومضاعفات القناة الصفراوية.

علاج مضاعفات مرض المرارة

قد تحدث بعض المضاعفات لدى مرضى المرارة. سيناقش طبيبك معك مخاطر المضاعفات.

  • التهاب المرارة الحاد: وهو أكثر المضاعفات شيوعًا، ويحدث عندما تلتصق حصوة المرارة بالقناة الكيسية. ثم تتجمع الصفراء في المرارة، مما يتسبب في تلفها والتهابها. وعادةً ما يكون استئصال المرارة هو العلاج الأفضل.
  • حصوات القناة الصفراوية: تحدث هذه الحالة عندما تنتقل حصوات المرارة إلى القناة الصفراوية المشتركة بدلاً من المرارة. يمكن أن تسبب حصوات القناة الصفراوية حالات تهدد الحياة. يمكن إجراء تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع لتشخيص وعلاج هذه الحصوات.

تشمل المضاعفات الأقل شيوعًا ما يلي:

  • ناسور المرارة المعوي، والذي يتكون عندما تتآكل حصوة كبيرة من خلال المرارة إلى الأمعاء. يتضمن العلاج استئصال المرارة واستئصال الأمعاء.
  • متلازمة ميريزي هي نتيجة لحصوة في المرارة تسد القناة الكيسية، وتضغط على القناة الصفراوية المشتركة وتسبب الالتهاب. يستخدم ERCP لتشخيصها وعلاجها.
  • تحدث المرارة الخزفية عندما يتصلب جدار المرارة، وعادة ما يكون ذلك بسبب حصوات المرارة. وقد يؤدي هذا إلى سرطان المرارة، لذا يوصى بإزالة المرارة.

اقرأ أيضا: كم كمية البنجر المسموح بها يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى