نصائح

ما هو سرطان الرئة

ما هو سرطان الرئة السرطان الذي يبدأ في الرئتين، وتقع الرئتان في الصدر عندما تتنفس، يمر الهواء عبر أنفك، وصولاً إلى القصبة الهوائية، وشارك الرئتين، حيث يتدفق عبر استدعاءات القصبات الهوائية. تبدأ معظم حالات السرطان الرئوية في الخلايا التي تبطن هذه الأوعية.

رئتيك عبارة عن عضوين يشبهان الإسفنج في صدرك وينقسمان إلى أقسام تسمى الفصوص . تحتوي رئتك اليمنى على 3 فصوص، تحتوي رئتك اليسرى على فصين. الرئة اليسرى أصغر لأن القلب يشغل مساحة أكبر في هذا الجانب من الجسم.

عندما تستنشق (تستنشق)، يدخل الهواء عبر فمك أو أنفك ويدخل إلى رئتيك عبر القصبة الهوائية (القصبة الهوائية). تنقسم القصبة الهوائية إلى أنابيب تسمى القصبات الهوائية ، والتي تدخل إلى الرئتين وتنقسم إلى قصبات هوائية أصغر. وتنقسم هذه لتشكل فروعًا أصغر تسمى القصيبات . وفي نهاية القصيبات توجد أكياس هوائية صغيرة تعرف باسم الحويصلات الهوائية .

تمتص الحويصلات الهوائية الأكسجين إلى دمك من الهواء المستنشق وتزيل ثاني أكسيد الكربون من الدم عند الزفير (الزفير). إن امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون هما الوظائف الرئيسية لرئتيك.

رسم توضيحي يوضح تفاصيل الرئتين والمناطق المحيطة بها

هناك طبقة بطانة رقيقة تسمى غشاء الجنب تحيط بالرئتين. يحمي غشاء الجنب رئتيك ويساعدهما على الانزلاق ذهابًا وإيابًا على جدار الصدر أثناء تمددهما وتقلصهما أثناء التنفس.

أسفل الرئتين، توجد عضلة رفيعة على شكل قبة تسمى الحجاب الحاجز، وهي تفصل الصدر عن البطن. عندما تتنفس، يتحرك الحجاب الحاجز لأعلى ولأسفل، مما يجبر الهواء على الدخول والخروج من الرئتين.

ما هو السرطان؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أي جزء من الجسم تقريبًا خلايا سرطانية. تعلم المزيد هنا.

أنواع سرطان الرئة

الأنواع الرئيسية لسرطان الرئتين هي: سرطان ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) وسرطان ذو الخلايا الصغيرة (SCLC).

سرطان الرئتين ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

حوالي 80٪ إلى 85٪ من سرطانات الرئة هي NSCLC. الأنواع الفرعية الرئيسية لـ NSCLC هي السرطان الغدي، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا الكبيرة. يتم تجميع هذه الأنواع الفرعية، والتي تبدأ من أنواع مختلفة من خلايا الرئة، معًا تحت اسم NSCLC لأن علاجها وتشخيصها (التوقعات) غالبًا ما يكون متشابهًا.

  • السرطان الغدي: يبدأ سرطان الرئة الغدي في خلايا الرئة التي تصنع المخاط، والتي تسمى الخلايا الظهارية. تبطن الخلايا الظهارية سطح الرئتين. السرطان الغدي هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

يحدث سرطان الرئة الغدي بشكل رئيسي عند الأشخاص الذين يدخنون أو اعتادوا على التدخين، ولكنه أيضًا النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لا يدخنون. وهو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، ومن المرجح أن يحدث عند الشباب أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الرئة.</strong>

  • سرطان الخلايا الحرشفية: يبدأ سرطان الخلايا الحرشفية في الخلايا الحرشفية، وهي خلايا مسطحة تبطن الجزء الداخلي من الشعب الهوائية في الرئتين. غالبًا ما ترتبط بتاريخ من التدخين وتميل إلى التواجد في الجزء المركزي من الرئتين، بالقرب من مجرى الهواء الرئيسي (القصبات الهوائية).
  • <strong&gt;سرطان الخلايا الكبيرة (غير المتمايز): يمكن أن يظهر سرطان الخلايا الكبيرة في أي جزء من الرئة. ويميل إلى النمو والانتشار بسرعة، مما قد يجعل علاجه أكثر صعوبة. النوع الفرعي من سرطان الخلايا الكبيرة، المعروف باسم سرطان الغدد الصم العصبية كبير الخلايا (LCNEC) ، هو سرطان سريع النمو يشبه إلى حد كبير سرطان الرئة صغير الخلايا.
  • الأنواع الفرعية الأخرى: هناك عدد قليل من الأنواع الفرعية الأخرى من سرطان الرئة غير صغير الخلايا، مثل السرطان الغدي الحرشفي والسرطان اللحمي، وهي أقل شيوعًا.

سرطان الرئتين ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)

حوالي 10% إلى 15% من جميع حالات سرطان الرئة هي SCLC.

يميل هذا النوع من سرطان الرئة إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من سرطان الرئة غير صغير الخلايا. في معظم الأشخاص المصابين بـ SCLC، يكون السرطان قد انتشر بالفعل خارج الرئتين في وقت تشخيصه. وبما أن هذا السرطان ينمو بسرعة، فإنه يميل إلى الاستجابة بشكل جيد للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي . لسوء الحظ، بالنسبة لمعظم الناس، سيعود السرطان في مرحلة ما.

أنواع أخرى من أورام الرئة

إلى جانب الأنواع الرئيسية لسرطان الرئة، يمكن أن تتطور أورام أخرى في الرئتين.

  • الأورام السرطانية في الرئة: تمثل الأورام السرطانية في الرئة أقل من 5% من أورام الرئة. معظم هذه تنمو ببطء. لمزيد من المعلومات حول هذه الأورام .
  • أورام الرئة الأخرى: أنواع أخرى من سرطان الرئة، مثل السرطان الغداني الكيسي، والأورام اللمفاوية، والأورام اللحمية، وكذلك أورام الرئة الحميدة مثل الأورام العابية، نادرة. يتم علاج هذه الحالات بشكل مختلف عن سرطانات الرئة الأكثر شيوعًا ولم تتم مناقشتها هنا.
  • السرطان الذي ينتشر إلى الرئتين: يمكن للسرطانات التي تبدأ في أعضاء أخرى (مثل الثدي أو البنكرياس أو الكلى أو الجلد ) أن تنتشر (تنتشر) في بعض الأحيان إلى الرئتين، ولكنها ليست سرطانات رئة. على سبيل المثال، السرطان الذي يبدأ في الثدي وينتشر إلى الرئتين لا يزال سرطان الثدي، وليس سرطان الرئة.

يعتمد علاج السرطان النقيلي في الرئتين على المكان الذي بدأ فيه (موقع السرطان الأساسي).

تشمل السمات الرئيسية للرئتين القصبات الهوائية والقصيبات والحويصلات الهوائية.

الحويصلات الهوائية هي أكياس مجهرية مبطنة بالأوعية الدموية يتم فيها تبادل الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون.

تم تصنيف التدخين السلبي كسبب معروف لسرطان الرئة لدى البشر (المجموعة أ المسرطنة).

ما هو سرطان الرئة؟

يمكن أن يؤثر السرطان على أي جزء من الجسم تقريبًا، من القولون إلى البنكرياس. تنمو بعض أنواع السرطان بسرعة، بينما تنمو أنواع أخرى ببطء أكبر ويكون علاجها أسهل، ولكن من بين جميع أنواع السرطان المختلفة الموجودة هناك، فإن أكثرها فتكًا هو سرطان الرئة. دعونا نتحدث اليوم عن سرطان الرئة. يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشكل الأورام.

في حالة سرطان الرئتين، تبدأ الأورام في الرئتين. في بعض الأحيان يبدأ السرطان في مكان آخر من الجسم ثم ينتشر إلى الرئتين. في هذه الحالة، يطلق عليه سرطان الرئة النقيلي.

النقيلي يعني المرض الذي انتشر. هناك نوعان من سرطان الرئة. الشكل الأكثر شيوعًا والأبطأ نموًا هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

ويسمى الشكل الآخر الأسرع نموًا بسرطان الرئتين ذو الخلايا الصغيرة. الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بسرطان الرئة هي تدخين السجائر، كلما زاد عدد السجائر التي تدخنها وبدأت في التدخين مبكرًا، زاد خطر إصابتك.

حتى التواجد حول شخص يدخن ويستنشق الدخان السلبي من سجائره يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. على الرغم من أن التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة به، إلا أنه ليس عليك التدخين أو التعرض للدخان للإصابة بالمرض.

بعض الأشخاص المصابين بسرطان الرئتين لم يشعلوا سيجارة أبدًا في حياتهم. لقد تعرضوا لمواد مسببة للسرطان مثل الأسبستوس أو أبخرة الديزل أو الزرنيخ أو الإشعاع أو غاز الرادون أو ربما لم يكن لديهم أي مخاطر معروفة للإصابة به. 

العلامات الأكثر شيوعًا لسرطان الرئتين هي السعال الذي لا يختفي، وألم في الصدر، وضيق في التنفس، وفقدان الوزن، والتعب. ولكن مجرد ظهور هذه الأعراض لا يعني أنك غير مصاب بسرطان الرئة. ويمكن أن تكون هذه أيضًا علامات لحالات أخرى، مثل الربو أو عدوى الجهاز التنفسي.

إذا كان لديك هذه الأعراض، راجع طبيبك. يمكن للأشعة السينية على الصدر أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية رؤية الجزء الداخلي من رئتيك للبحث عن علامات السرطان أو أمراض أخرى.

ماذا يحدث إذا كنت مصابًا بسرطان الرئتين؟ يقسم الأطباء سرطان الرئة إلى مراحل.

كلما ارتفعت المرحلة، زاد انتشار السرطان. على سبيل المثال، يكون السرطان في المرحلة الأولى صغيرًا ولم ينتشر خارج الرئتين.

انتشر السرطان في المرحلة الرابعة إلى الأعضاء الأخرى، مثل الكلى أو الدماغ. اعتمادًا على نوع ومرحلة سرطان الرئة، قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالة جزء أو كل الرئتين أو قد يوصي طبيبك بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية.

إذا كنت مصابًا بسرطان الرئتين، فإن مدى نجاحك يعتمد على مرحلة مرضك ونوع سرطان الرئة الذي تعاني منه. تتمتع السرطانات في مراحلها المبكرة بأعلى معدلات البقاء والشفاء.

من الصعب علاج السرطان في مراحله المتأخرة. نظرًا لأن سرطان الرئة يمكن أن يكون مميتًا للغاية، فإن الوقاية هي المفتاح، أهم شيء يمكنك القيام به هو التوقف عن التدخين، وتجنب التواجد حول أي شخص يدخن.

أسباب سرطان الرئتين

أعراض سرطان الرئتين

التشخيص الاختبارات

الوقاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى