نصائح

ما هو التنويم المغناطيسي

ما هو التنويم المغناطيسي والذي يُشار إليه أيضًا باسم التنويم الموجه، هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يستخدم الاسترخاء والتركيز الشديد والانتباه الشديد لتحقيق حالة عالية من الوعي أو اليقظة. بعبارة أخرى، يضع هذا العلاج الفرد في حالة “غيبوبة” أو حالة متغيرة من الوعي.

تشير الأبحاث إلى أن hypnosis يوفر مجموعة واسعة من الفوائد للحالات النفسية والجسدية والسلوكية.

الهدف من العلاج بالتنويم هو خلق تغيير إيجابي في الفرد، بينما هو في حالة من اللاوعي أو النوم.

يعتبر هذا النوع من العلاج طبًا بديلًا يهدف إلى استخدام عقل الفرد للمساعدة في تقليل أو تخفيف مجموعة متنوعة من المشكلات، مثل الضائقة النفسية، والرهاب، والأرق، والعادات غير الصحية أو المدمرة أو الخطيرة (مثل تعاطي المخدرات أو اضطرابات الأكل).

تأتي كلمة “التنويم المغناطيسي” من الكلمة اليونانية “hypnos”، والتي تعني ببساطة “النوم”. أثناء التنويم المغناطيسي، يستخدم المعالج بالتنويم المغناطيسي أو المعالج النفسي المدرب تقنيات الاسترخاء الموجهة لإثارة مشاعر الاسترخاء الشديد والتركيز والانتباه لدى الفرد بهدف مساعدته على تحقيق حالة عالية من الوعي.

هل يستخدم hypnosis في العلاج النفسي؟

نعم، في بعض الأحيان. وبشكل أكثر تحديدًا،hypnosis هو شكل من أشكال العلاج بالتنويم المغناطيسي، وهو شكل من أشكال العلاج النفسي، ونتيجة لذلك، يُستخدم أحيانًا كطريقة علاجية أثناء الاستشارة لتهدئة المريض أو العميل.

في هذه الحالة، يضع طبيب نفساني مدرب الفرد في حالة استرخاء منومة أو “غيبوبة”، حتى يتمكن من استكشاف الذكريات المؤلمة والصدمة والمكبوتة التي تميل إلى أن تكون “مخفية” عن العقل الواعي بشكل مفتوح وآمن.

يمكن أن يساعد هذا “التغيير” في الوعي بعض المرضى أو العملاء على رؤية مواقف الحياة الواقعية والمشاعر والأحداث في “ضوء مختلف” – أي مشاكل العلاقات، والعصبية أو الخوف من المسرح، والصراعات في العمل، وحتى الألم المزمن.

أثناء هذا النوع من العلاج، يصبح الفرد أكثر “انفتاحًا” على اقتراحات وإرشادات المعالج بالتنويم المغناطيسي أو الطبيب النفسي. ونتيجة لذلك، يصبح قادرًا على إجراء تغييرات إيجابية في حياته.

ما هي استخدامات العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

يتم استخدام العلاج بالـ hypnosis لعلاج مجموعة واسعة من الحالات والقضايا والسلوكيات غير المرغوب فيها/غير الصحية:

  • الرهاب
  • الإدمان
  • الصراعات في العلاقات/الأسرة/العمل
  • اضطرابات النوم
  • قلق
  • اكتئاب
  • اضطراب ما بعد الصدمة
  • الحزن وفقدان أحد الأحباء
  • الإقلاع عن التدخين
  • فقدان الوزن

ملاحظة: يجب على أولئك الذين يعانون من أعراض ذهانية، مثل الأوهام أو الهلوسة ، التحدث إلى معالج تنويم مغناطيسي أو طبيب نفسي مؤهل لتحديد ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لهم.

من الذي يقوم بإجراء التنويم المغناطيسي للفرد؟

يمكن لأخصائيي الـ hypnosis وعلماء النفس المدربين إدارة hypnosis للأفراد.

ماذا يحدث أثناء hypnosis؟

أثناء التنويم المغناطيسي، يستخدم المعالج بالتنويم المغناطيسي أو الطبيب النفسي المدرب تقنيات الاسترخاء الموجهة لإثارة مشاعر الاسترخاء الشديد والتركيز والانتباه لدى الفرد بهدف مساعدته على تحقيق حالة مرتفعة من الوعي.

ما هي الأساليب المستخدمة عادة في العلاج بالـ hypnosis؟

الطريقتان الرئيسيتان للعلاج بالتنويم المغناطيسي هما العلاج بالإيحاء والعلاج بالتحليل.

لماذا يجب عليّ الاستعانة بمعالج التنويم ؟

اعتمادًا على نوع المشكلة التي تواجهك وما تريد معالجته، يمكن أن يكون هذا العلاج شكلًا فعالًا من أشكال العلاج. بدأت الدراسات للتو في الترويج لفوائد العلاج بالتنويم المغناطيسي للقضايا النفسية ومع ذلك، أصبح التنويم السريري مؤخرًا بديلًا علاجيًا شائعًا للأشخاص الذين يريدون التخلص من “العادات السيئة”، ومواجهة الصدمات الماضية، وتذكر الأشياء التي “نسيها” عقلهم عمدًا، وتخفيف الألم العاطفي و/أو الجسدي المزمن، أو تقليل التوتر في حياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن هذا العلاج النفسي البديل قد يكون مفيدًا للغاية لمجموعة واسعة من المشكلات السلوكية مثل التدخين والأرق وفقدان الوزن أو قضم الأظافر والتحديات النفسية بما في ذلك الإجهاد والقلق واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واضطراب ما بعد الصدمة والرهاب والاكتئاب. علاوة على ذلك، ثبت أن العلاج بالتنويم المغناطيسي فعال في علاج الإدمان لدى بعض الأفراد.

في نهاية المطاف، فإن الهدف الحقيقي من العلاج بالتنويم المغناطيسي، وخاصة عندما يقترن مع أشكال العلاج الأخرى، هو مساعدة الأفراد على تطوير فهم أعمق لأنفسهم وتحقيق العافية.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من اعتبار العلاج بالـ hypnosis علاجًا مكملًا أو بديلاً، إلا أنه لا يزال شكلًا قانونيًا منظمًا للغاية من أشكال العلاج النفسي والذي يستخدم أحيانًا لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الأحداث المؤلمة والمزعجة.

ما الذي يجب أن أبحث عنه في معالج hypnosis؟

تختلف الأساليب المستخدمة، إلى جانب الأسعار بالساعة (التكاليف)، من معالج hypnosis إلى آخر ومن طبيب نفسي إلى آخر. لماذا؟ حسنًا، يرجع ذلك بشكل أساسي إلى أن هذا الشكل من أشكال العلاج النفسي هو تمرين قائم على الثقة ويتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والتدريب والمهارة والجهد. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب قدرًا كبيرًا من الانغماس من جانب الفرد.

لذلك، من المهم إجراء مقابلات مع العديد من المعالجين بالـ hypnosis وعلماء النفس لمعرفة من يناسب مزاجك وشخصيتك. ومن يجعلك تشعر بالراحة والاطمئنان في وجوده. الثقة هي عنصر أساسي في العلاج بالتنويم، لذلك من الضروري أن تثق في الشخص الذي سيأخذك “تحت”.

اطلب المراجع ولا تنس أن تسأل عن تعليم وخبرة المعالجين بالتنويم أو علماء النفس (كم من الوقت مارسوا التنويم وما هي نسبة الحالات التي نجحت)، هذا صحيح بشكل خاص إذا قررت الذهاب إلى طبيب نفسي للعلاج بالتنويم. 

تأكد من أن الطبيب النفسي لديه قدر كبير من التدريب والخبرة في التنويم السريري – وأنه معتمد ومرخص في هذا المجال. ثم اتبع حدسك. إذا كانت حدسك تقول إنه مناسب – فامنحه فرصة. إذا لم يكن كذلك – استمر في البحث.

اقرأ أيضا: وسائل منع الحمل: دليلك الشامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى