فوائد

اهم اعراض الروماتيزم

اهم اعراض الروماتيزم التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) يسبب التهاب المفاصل والألم ويحدث ذلك عندما لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ويهاجم بطانة المفاصل، والتي تسمى الغشاء الزليلي، يؤثر المرض عادة على اليدين أو الركبتين أو الكاحلين، وعادة ما يصيب نفس المفصل على جانبي الجسم، مثل كلتا اليدين أو الركبتين.

لكن في بعض الأحيان يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، مثل العينين والقلب والدورة الدموية و/أو الرئتين.

لأسباب غير معروفة، تصاب النساء بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال، وعادةً ما يتطور في منتصف العمر. يزيد وجود أحد أفراد العائلة المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أسباب الروماتيزم 

في الشخص السليم، يحارب جهاز المناعة الغزاة، مثل البكتيريا والفيروسات. مع مرض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، يخطئ الجهاز المناعي في اكتشاف خلايا الجسم الغزاة الأجانب ويطلق مواد كيميائية التهابية تهاجم تلك الخلايا. Tn RA، فإنه يهاجم الغشاء الزليلي، وهو الأنسجة المبطنة حول المفصل والتي تنتج سائلًا لمساعدة المفصل على التحرك بسلاسة. يصبح الغشاء الزليلي الملتهب أكثر سمكًا ويجعل منطقة المفصل تشعر بالألم والألم وتبدو حمراء ومتورمة، وقد يكون تحريك المفصل صعبًا.

الباحثون ليسوا متأكدين من سبب إصابة الأشخاص بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ويعتقدون أن هؤلاء الأفراد قد يكون لديهم جينات معينة يتم تنشيطها بواسطة محفز في البيئة، مثل فيروس أو بكتيريا، أو الإجهاد الجسدي أو العاطفي أو بعض العوامل الخارجية الأخرى.

أعراض الروماتيزم 

في المراحل المبكرة، قد لا يرى الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي احمرارًا أو تورمًا في المفاصل، لكنهم قد يعانون من الألم والألم.
هذه الأعراض هي أدلة على RA:

  • ألم أو تورم أو تصلب في المفاصل يستمر لمدة ستة أسابيع أو أكثر.
  • التيبس الصباحي الذي يستمر لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
  • يتأثر أكثر من مفصل واحد.
  • عادةً ما تتأثر المفاصل الصغيرة (الرسغين، وبعض مفاصل اليدين والقدمين) أولاً.
  • تتأثر نفس المفاصل على جانبي الجسم.

يشعر العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتعب الشديد (الإرهاق) وقد يعاني البعض الآخر من حمى منخفضة الدرجة. قد تأتي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتذهب. يُطلق على وجود الكثير من الالتهابات والأعراض الأخرى اسم التوهج. يمكن أن يستمر التوهج لعدة أيام أو أشهر. 

التأثيرات الصحية

  • عيون:  جفاف وألم والتهاب واحمرار وحساسية للضوء وصعوبة في الرؤية بشكل صحيح.
  • فم:  جفاف والتهاب اللثة وتهيجها أو عدوىها. 
  • جلد:  العقيدات الروماتويدية – كتل صغيرة تحت الجلد فوق المناطق العظمية. 
  • الرئتين:  الالتهابات والتندب التي يمكن أن تؤدي إلى ضيق التنفس وأمراض الرئة.
  • الأوعية الدموية:  التهاب الأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب والجلد والأعضاء الأخرى.
  • دم: انخفاض العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. 
  • قلب:  يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تلف عضلة القلب والمناطق المحيطة بها.
  • كما أن آلام المفاصل تجعل من الصعب ممارسة  الرياضة ، مما يؤدي إلى  زيادة الوزن، إن زيادة الوزن قد تجعل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تشخيص الروماتيزم 

إن الحصول على تشخيص دقيق في أسرع وقت ممكن هو الخطوة الأولى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل فعال. إن الطبيب الحاصل على تدريب متخصص في علاج التهاب المفاصل (ويسمى أخصائي الروماتيزم) هو أفضل شخص لإجراء التشخيص الصحيح، باستخدام التاريخ الطبي والفحص البدني والاختبارات المعملية.

التاريخ الطبي: سوف يسأل الطبيب عن أعراض المفاصل (الألم، الألم، التيبس، صعوبة الحركة)، متى بدأت، إذا كانت تأتي وتختفي، ما مدى شدتها، ما هي الإجراءات التي تجعلها أفضل أو أسوأ وما إذا كان أفراد الأسرة مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو أي مرض مناعي ذاتي آخر . 
الفحص البدني:  سيبحث الطبيب عن ألم المفاصل، أو التورم، أو الدفء، أو الحركة المؤلمة أو المحدودة، أو نتوءات تحت الجلد، أو حمى منخفضة الدرجة. 
اختبارات الدم : تبحث اختبارات الدم عن الالتهابات وبروتينات الدم (الأجسام المضادة) المرتبطة بـ RA:

  • يعد معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR، أو “معدل sed”) ومستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) من علامات الالتهاب. يساعد ارتفاع ESR أو CRP مع أدلة أخرى على التهاب المفاصل الروماتويدي في إجراء التشخيص. 
  • عامل الروماتويد (RF) هو جسم مضاد تم العثور عليه (في النهاية) في حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. تم العثور على الأجسام المضادة للببتيد السيتروليني الحلقي (CCP) في 60 إلى 70 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، فهي موجودة أيضًا في الأشخاص الذين لا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. 

اختبارات التصوير: يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تآكل نهايات العظام داخل المفصل (التآكل). يمكن أن يبحث فحص الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي عن التآكلات. ولكن إذا لم يظهروا في الاختبارات الأولى، فهذا قد يعني أن التهاب المفاصل الروماتويدي في مرحلة مبكرة ولم يلحق الضرر بالعظام بعد. يمكن أن تظهر نتائج التصوير أيضًا مدى نجاح العلاج.

علاج الروماتيزم 

أهداف علاج RA هي:

  • إيقاف الالتهاب أو تقليله إلى أدنى مستوى ممكن (وضع المرض في حالة هدوء).
  • تخفيف الأعراض.
  • منع تلف المفاصل والأعضاء.
  • تحسين الوظيفة والرفاهية العامة.
  • تقليل المضاعفات طويلة المدى.

ولتحقيق هذه الأهداف، سيتبع الطبيب الاستراتيجيات التالية:

  • علاج مبكر وقوي لتقليل الالتهاب أو إيقافه في أسرع وقت ممكن.
  • استهداف مغفرة أو هدف آخر (يسمى “العلاج إلى الهدف”)  للعمل على ظهور علامات أو أعراض قليلة أو معدومة للالتهاب النشط. 
  • رقابة مشددة للحفاظ على الالتهاب عند أدنى مستوى ممكن.

رعاية ذاتية

يعد العمل مع طبيبك لضمان حصولك على العلاج الطبي المناسب أمرًا ضروريًا، ولكن يمكنك أيضًا اتخاذ التدابير بنفسك لإدارة التهاب المفاصل الروماتويدي لديك وتخفيف الألم والتعب. يعد النظام الغذائي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين والصحة العقلية كلها عوامل أساسية للصحة الجيدة بشكل عام والسيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي.

الأكل الصحي:  يساعد اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي   يتكون من الكميات الموصى بها من جميع المجموعات الغذائية على تعزيز الصحة ويسهل الحفاظ على  وزن صحي . 

الحركة اليومية:  حتى عندما لا يكون لديك الوقت لممارسة الرياضة، حاول أن تجعل الحركة جزءًا من روتينك اليومي. استخدمي الدرج بدلًا من استخدام المصعد. اركن سيارتك في مكان يجعلك تمشي قليلاً لدخول المبنى. خذ الطريق الأطول للوصول إلى اجتماع في مكتبك. 

موازنة النشاط مع الراحة: من المهم أن تحاول البقاء نشيطًا بدنيًا حتى أثناء التوهج، ولكن الراحة أيضًا مهمة بشكل خاص عندما يكون التهاب المفاصل الروماتويدي نشطًا وتشعر المفاصل بالألم أو التورم أو التصلب. تساعد الراحة على تقليل الالتهاب والتعب الذي قد يصاحب التوهج. أخذ فترات راحة على مدار اليوم يحمي المفاصل ويحافظ على الطاقة.

العلاجات الساخنة والباردة: تميل  العلاجات الحرارية ، مثل الكمادات الحرارية أو الحمامات الدافئة، إلى العمل بشكل أفضل لتهدئة المفاصل المتصلبة والعضلات المتعبة. البرد هو الأفضل للألم الحاد وتورم المفاصل. يمكن أن يخدر المناطق المؤلمة ويقلل الالتهاب. 

المنتجات الموضعية.  يمكن لهذه الكريمات أو المواد الهلامية أو الرقع اللاصقة أن تخفف الألم في المفاصل أو العضلات. يحتوي بعضها على الدواء الذي يمكنك الحصول عليه في حبوب منع الحمل، والبعض الآخر يستخدم مكونات تهيج أعصابك لتشتيت الألم.

الحد من التوتر والعلاجات التكميلية:  هناك طرق مختلفة للاسترخاء والتوقف عن التركيز على الألم. وهي تشمل  التأمل والتنفس العميق والتفكير في الصور الموجودة في عقلك والتي تجعلك تشعر بالسعادة،  يمكن أن يساعد التدليك  في تقليل الألم واسترخاء العضلات الملتهبة وتخفيف  التوتر  أو  القلق، يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر رفيعة في الجسم عبر نقاط خاصة لتخفيف الألم. إذا كنت لا تحب الإبر، فإن العلاج بالإبر يستخدم الضغط القوي بدلاً من ذلك. 

المكملات الغذائية: تشير الدراسات إلى أن مكملات الكركمين/الكركم وزيت السمك أوميجا 3 قد تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب الصباحي. ومع ذلك، تحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات لمناقشة الآثار الجانبية وكيف يمكن أن تؤثر على الأدوية الأخرى التي تتناولها.

الموقف الإيجابي ونظام الدعم:  قم ببناء شبكة من الأصدقاء وأفراد الأسرة وزملاء العمل الذين يمكنهم المساعدة في تقديم الدعم العاطفي. خذ وقتًا للقيام بالأشياء التي تستمتع بها لتحسين حالتك المزاجية، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

اقرأ أيضا: الكركديه وتأثيره على الصحة الرجالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى